الربح من العملات والذهب
أخر الأخبار

كيفية وقف الخسارة وجني الأرباح في الفوركس

يتساءل الكثير من المتداولين الجدد خصوصًا عن طرق تجنب المزيد من الخسائر في التداول. حيث يمكن إعتبار أمر وقف الخسارة وجني الأرباح من أهم الطرق المستخدمة التي لا يعلمها الكثيرون.

فهي تعد من الأوامر التلقائية التي يمكنك أن تقوم باستخدامها أثناء الدخول في الصفقات المختلفة، حيث يمكنك أن تقوم بضبطها عند حد معين من السعر حتى تتمكن من الخروج من الصفقة عند الوصول إلى هذا الحد.

ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على المزيد من التفاصيل التابعة لهذا الموضوع وأهم المزايا التي توفرها لك أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح.

ما هي أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح:

أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح من الأوامر الرئيسية المميزة التي يمكنك أن تقوم بتفعيلها وتخصيصها أثناء صفقات التداول اليومية وصفقات التداول المختلفة الأخرى.

وهو يعتبر من أهم الأدوات التي تستخدم في تداول الفوركس التي تمكنك من التحكم في مشاعرك أثناء صفقات التداول المختلفة.

وهذا الأمر يمكنك من وقف الصفقة والخروج منها عند الوصول إلى حد معين من السعر. وذلك يمكنك من تجنب المزيد من الخسائر في حالة استمرار معدل الانخفاض.

وعلى إختلاف أمر وقف الخسارة يأتي أمر جني الأرباح، وهذا الأمر يمكنك من إغلاق الصفقة عند الوصول إلى مقدار معين من الارتفاع.

وهذه الأوامر تعتمد على التحليلات التي يقوم بإجراءها الخبراء والمحللين في مجال البورصة والفوركس. والذين يتوقعون إن الأسهم والصفقات الخاصة بهم لن ترتفع عن هذا الحد الذي تم تحديده. وكذلك من أجل تجنب  المزيد من الخسارة عند حد معين.

وهذه الأوامر تتم بشكل تلقائي في حالة عدم متابعة المتداول لجداول الرسم البياني التابعة للصفقات من خلال المتداول.

ويمكن إعتبار إن هذه الأداة من أهم أدوات إدارة المخاطر في الأسواق المالية وأسواق الفوركس، حيث إنها تحد من معدل خسارتك إثر صفقة سيئة.

كيفية استخدام أمر وقف الخسارة خلال أسواق الفوركس:

يتم استخدام أمر وقف الخسارة بمنتهى السهولة من أجل تحديد الحد الأقصى لمعدل المخاطرة بـ رأس المال الذي سوف تقوم باستخدامه خلال هذه الصفقة، حيث سوف يتم خروجك من هذه الصفقة بمجرد الوصول إلى هذا الحد بشكل تلقائي.

يمكنك إتباع بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من وضع أمر وقف الخسارة بمنتهى الإحترافية، وهذه الخطوات هي:

  • اعتمد على دراسة حجم السوق وتفاصيل الصفقة التي تنوي الدخول إليها.
  • قم بتحديد المبلغ الذي يمكنك أن تقوم بـ خسارته في كل صفقة بناءً على نسبة المخاطرة التي تتحملها.
  • قم بتحديد معدل تقلبات السوق من خلال استخدام طرق التداول المختلفة كـ التحليل الفني أو المؤشرات أو مستويات الدعم أو المقاومة من أجل تحديد مناطق دخولك وخروجك الذي يستحسن أن تقوم باستخدامها.
  • يمكنك تحديد المعدل الزمني للصفقة التي تنوي الدخول إليها. فإذا كانت صفقة يومية قصيرة المدى قم بتحديد معدل خسارة أكثر صرامة حتى تتناسب مع معدل التقلبات اليومية في الأسواق.

أما إذا كانت الصفقة طويلة المدى سوف يتطلب منك معدل إيقاف خسارة أوسع لتجنب الإغلاق المبكر لـ صفقتك.

  • وبالتالي عندما تصل المؤشرات عند هذه النقطة يتم توقف الصفقة بشكل تلقائي ويتم الخروج من الصفقة نهائيًا.

ما هو أمر وقف الخسارة المتحرك:

أمر وقف الخسارة المتحرك “المتدرج” وهو نوع معدل من أمر وقف الخسارة يمكنك من خلاله أن تقوم بتعديل قيمة وقف الخسارة.

 وذلك في حالة تغير اتجاه السوق وإذا كان متوقع إرتفاع معدل الربح الناتج عن هذه الصفقة. وهذا الأمر يهدف إلى الحفاظ على معدل الأرباح الخاص بك لأكثر وقت ممكن.  ولكن بشرط أن تكون المؤشرات تتحرك في الاتجاه الرابح بالنسبة للصفقة الذي يتم التداول من خلالها في الفترة الحالية.

وبسبب التنوع والإختلاف الكبير الذي يحدثه أمر وقف الخسارة المتحرك. أصبح من الممكن أن نعتبر إن هذه الأداة من أهم أدوات التداول على الإطلاق. وكذلك أكثر الأدوات ذكاءًا في إتخاذ القرارات.

ما هي أهم استراتيجيات أداة جني الأرباح:

الاستراتيجيات التي يتم استخدامها من خلال أداة جني الأرباح تعد من أهم الأدوات المستخدمة خلال عمليات التداول.

خاصة عمليات التداول اليومية قصيرة المدى التي تجعل المتداول لديه مشاعر الطمع والاندفاع نحو المزيد من الأرباح خاصة إذا الأسعار تتحرك بشكل سريع وحاد.

التقلبات الكثيرة والحركة السريعة التي تحدث للمؤشرات أثناء عمليات تداولك من أكثر الأشياء التي تجعل قراراتك التي تقوم باتخاذها أكثر تسرعًا.

ولذلك  يعتبر استخدام أداة جني الأرباح من أهم الأدوات التي يمكنك أن تقوم باستخدامها من أجل الحفاظ على المكاسب الخاصة وتجنب تحولها إلى خسائر.

ويمكنك استخدام هذه الأداة بمجرد تفعليها، وهي تعتمد على إغلاق صفقة التداول الخاص بك بشكل تلقائي عندما يصل السعر لحد معين بهدف الحفاظ على المكاسب وعدم خسارتها.

كيف يمكن حساب مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح:

بعد أن أصبح التداول من أهم المشاريع الإستثمارية التي يسعى العديد من المستثمرين والمتداولين للدخول إليها من أجل جني أكبر مقدار من الأرباح والمكاسب.

أصبحوا المستثمرين أكثر رغبة في معرفة كافة التفاصيل الخاصة بـ أدوات التداول التي تكون موجودة من خلال الأسواق المالية وأسواق الفوركس.

والتي يعتبر من أهمها أدوات وقف الخسارة وجني الأرباح ومن أجل تحديد المستوى المناسب لوضع هذه الأدوات خلال الصفقات المختلفة.

يجب إتباع هذه الطرق البسيطة التي تم جمعها خصوصًا من أجل المتداولين المبتدئين والتي يعتبر من أهمها:

  •  الإعتماد على مستويات الدعم والمقاومة:

يجب الإعتماد على مستويات الدعم والمقاومة بشكل كامل من أجل تحديد مستوى وقف الخسارة وجني الأرباح.

حيث من الطبيعي أن يتوافق مستوى الدعم مع مستوى توقف الهبوط، وكذلك يتوافق مستوى المقاومة مستوى توقف الحركة التصاعدية.

  • الاعتماد على أداة متوسط المتوسطات المتحركة:

في حالة إنك تمتلك خبرة في التداول والتحليل الفني سوف تتمكن من استخدام أداة المتوسطات المتحركة

وذلك لأنها تعتبر الأداة المثالية من أجل تحديد مستوى وقف الخسارة وجني الأرباح.

  • الإعتماد على النسبة المئوية المحددة:

أما إذا كنت متداول ومستثمر مبتدء في المجال فيمكن أن نعتبر إن الاعتماد على النسبة المئوية المحددة من أفضل وأبسط الطرق التي يمكنك استخدامها بدون الحاجة إلى خبرة كبيرة.

وهي تتم من خلال تحديد نسبة مئوية تتجاوز نسبة الدخول الخاص بالصفقة من أجل تحديد “مستوى جني الأرباح”. وكذلك يتم تحديد نسبة مئوية من أجل تحديد أقصى معدل للخسارة تستطيع أن يتحمله المتداول وذلك يكون “معدل وقف الخسارة”.

أهم النصائح من أجل حماية معدل استثمارك أثناء صفقات التداول:

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها ولكن من أهم هذه النصائح:

  • اعتمد على استخدام أدوات التداول الحديثة خاصة أدوات وقف الخسارة وجني الأرباح.
  • قم بالتدريب بشكل مستمر حتى تكتسب المزيد من الخبرة أثناء عمليات تداولك القادمة.
  • قم باستخدام الطرق البسيطة المخصصة للمبتدئين قبل استخدام الطرق الإحترافية. وذلك حتى تضمن النجاح في الصفقات الخاصة بك بأعلى معدل ربح ممكن.
  •  تأكد من إنك قمت بـ اختيار المستويات الصحيحة تبعًا لتحليل السوق وخطة إدارة المخاطر الخاصة بك.
  • لا تعتمد على مشاعرك من أجل تحديد مستوى وقف الخسارة وجني الأرباح الخاص بصفقاتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى